Goverment of Dubai

خيارات الوصول
تصغير الخط
تكبير الخط
استمع للصفحة

المركز الإعلامي الأخبار

EIAST تطلق بنجاح دبي سات 2 إلى الفضاء الخارجي

أعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ( EIAST ) نجاح إطلاق دبي سات 2 في الفضاء الخارجي اليوم ( 21 نوفمبر 2013 ) في تمام الساعة 11:10 بالتوقيت المحلي دولة الإمارات العربية المتحدة . يصادف الإطلاق الناجح إنجاز آخر ل دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطيران و يكمل الإنجازات EIAST في مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة، والتي تعزز مكانة رائدة مزيد من البلاد في الخريطة العالمية صناعة الفضاء . تم إطلاق دبي سات 2 إلى الفضاء الخارجي من قاعدة ياسني اطلاق في روسيا ، وذلك باستخدام قاذفة صواريخ دنيبر الروسي بالتعاون مع شركة الفضاء الدولية الروسية ( Kozmotras ) ، تحت إشراف ممثلي EIAST و فريق من المهندسين.

وفقا ل EIAST ، وكان فريق الإمارات من المهندسين في المحطة الأرضية قادرة على التواصل بشكل مباشر مع دبي سات 2، التي دخلت مدار 15 دقيقة و 33 ثانية بعد إطلاقها وبدقة تحديد مسار الأقمار الصناعية. بعد ذلك ، بدأت عملية إنشاء الرابط الأول مع الأقمار الصناعية من خلال نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية و كان في استقبال telemetries الأولى و وضع الأقمار الصناعية. سرعة دبي سات 2 هو 7.55 كم / S حتى يتخطى 600 كيلومترا فوق الأرض.

وقد تم تجهيز دبي سات 2 مع نظام الدفع الكهربائي التي تسمح لل سيطرة ارتفاعها فوق مستوى سطح الأرض ويعدل itautomatically في حال وجود أي انحراف عن المدار من خلال مجموعة من الأوامر محددة مسبقا و المرسلة من محطة التحكم المحفوظة. وقد تم تجهيز القمر الصناعي الجديد مع التكنولوجيا المبتكرة ل تعزيز قدرة المناورة وخفة الحركة ، وزيادة بنسبة 300 في المائة ، بالمقارنة مع دبي سات 1 .

وقد نشرت القمر الصناعي تلقائيا الألواح الشمسية التي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل أنظمة الأقمار الصناعية أثناء وجودها في الفضاء الخارجي ، والتي تمتد إلى خمس سنوات من تاريخ إطلاق . القمر الصناعي المدار يجعل واحدة كاملة حول الأرض في 96 دقيقة مع 60 في المئة من وقته تواجه ضوء الشمس .

سعادة وقال يوسف الشيباني ، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ، : " نحن نفخر في هذا الإنجاز الجديد، والذي يسلط الضوء على تطور دبي كبيرة من حيث بناء القدرات الوطنية الإمارات العربية المتحدة في الفضاء الميداني الفذ الذي لا يزال وفيا ل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحويل الإمارات العربية المتحدة إلى أمة رائدة . نجاح إطلاق دبي سات 2 في الفضاء الخارجي هو زراعة سنوات من الرؤية والعمل الجاد لتحقيق تطلعات المستقبل لجعل الإمارات العربية المتحدة مركزا عالميا للأقمار الصناعية بناء و مركزا رائدا في مجال تكنولوجيا الفضاء " .

وأضاف: " نود أن نعرب عن خالص امتناننا و تقديرنا ل فريق من المهندسين الإماراتيين و كوريا الجنوبية الذين بذلوا جهودا مضنية ل تطوير الأقمار الصناعية في الوقت المحدد وفقا ل أعلى المعايير الدولية المعتمدة من قبل صناعة الفضاء بالتعاون مع مبادرة Satrec . بعد نجاح دبي سات 1 و دبي سات 2 ، ونحن نتطلع الآن إلى إطلاق KhalifaSat إلى الفضاء الخارجي في عام 2017 كجزء من سعيها الدؤوب لقيادة النهضة العلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة . KhalifaSat له أهمية كبيرة لأنه أول قمر صناعي سيتم بناؤها و الانتهاء من قبل فريق من المهندسين الإمارات العربية المتحدة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة . ونحن نتطلع إلى زيادة استثماراتنا في الموارد البشرية الإمارات العربية المتحدة و إرساء ثقافة البحث و الابتكار العلمي التكنولوجي المتقدم ، الذي يخدم أهداف خطة دبي الإستراتيجية و رؤية الإمارات 2021 من أجل بناء اقتصاد قائم على المعرفة المستدامة " .

وقال سالم المري، مساعد المدير العام لل شؤون العلمية والتقنية في EIAST : "إن الإطلاق الناجح ل دبي سات 2 هو نتيجة ل جهودنا المستمرة على مدى السنوات الخمس الماضية ، حيث عملت الفريق الكوري الإمارات العربية المتحدة والجنوب بلا كلل من أجل تطوير القمر الصناعي وفقا لخصائص تقنية معينة ، وخاصة الارتفاع المداري للساتل ، والتي تم تعيينها إلى 600 كم فوق سطح الأرض مقارنة المدار دبي سات 1 الحالي من 682 كم . و القمر الصناعي الجديد تتحرك في تنازلي الشمال و إلى الجنوب المدار من شأنها أن تسمح التغطية واسعة النطاق على دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم عمليات المسح أفضل و الأبحاث العلمية " .

وأضاف المري : " الإنجاز الثاني في صناعة الفضاء دولة الإمارات العربية المتحدة يجسد الاهتمام الكبير من قيادتنا الرشيدة في مواكبة التطورات السريعة والبنية التحتية والتقنيات المتطورة التي تلبي متطلبات البحث العلمي والتقني من أجل الوصول إلى مستوى جديد من التميز والقيادة على المستويين الإقليمي والدولي . يجب علينا أن نفخر في المهندسين الإماراتيين لدينا الذين لعبوا دورا كبيرا في نجاح دبي سات 2 . في هذه المناسبة ، ونحن نعرب عن امتناننا لدينا ضخمة لشركائنا ، مبادرة Satrec ، ل جهودهم الدؤوبة لتحقيق أهدافنا الطموحة . سنواصل العمل على KhalifaSat تحت إشراف فريق من الخبراء والمهندسين الإمارات العربية المتحدة الذين هم أكثر من مؤهلين ل تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز الفضاء الرائدة عالميا " .

وقال عامر الصايغ، مدير إدارة تطوير النظم الفضائية في دبي و EIAST -SAT- 3 مدير المشروع : " دبي سات 2 يزن 300 كجم و 2 مترا و 1.5 مترا . وقد تم تصميم دبي سات 2 لتوفير أعلى جودة ، الكهربائية الضوئية الصور مع قرار بانكروماتي من 1M لمختلف التطبيقات بما في ذلك المشاريع البيئية ، والتخطيط الحضري والبنية التحتية. وقد تم تجهيز القمر الصناعي لتوفير الصور الفضائية للعالم بأسره طوال العمر، و يمكن أن تتخذ عدة صور من نفس المنطقة في يوم واحد ، فضلا عن تلقي و معالجة هذه الصور من أي مكان في العالم في غضون يوم واحد.

" دبي سات 2 ويتكون من جزأين رئيسيين، الجزء الفضاء دبي سات 2، والذي يتكون من المركبات الفضائية و الحافلات حمولة الكهربائية الضوئية التي تحتوي على كاميرا دفع المكنسة مع أجهزة الاستشعار TDI لتوفير الصور الفضائية ، في حين أن دبي سات 2 ويشمل القطاع الأرضي و محطة القطارات الرئيسية في بعثة مراقبة ( MCS ) ، MCS الفرعية ، الرئيسية ومحطة استقبال الصور التحميل (عمليات) ، المعاد توطينهم عنوة العملاء، و نظام الهوائي . سيتم استخدام البيانات النهائية من دبي سات 2 إلى العديد من التطبيقات المدنية ، فضلا عن توفير صور 3D، و متابعة التطورات من المشاريع وتقديم التقارير المتخصصة " ، وأضاف الصايغ .

تأسست EIAST من قبل حكومة دبي في عام 2006 بهدف تعزيز ثقافة البحث العلمي والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار في دبي و دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتعزيز الابتكار التكنولوجي و المهارات العلمية بين مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة . فمن تشارك بشكل رئيسي في أبحاث الفضاء الخارجي والتنمية؛ تصنيع الأقمار الصناعية و تطوير النظم ؛ التصوير الفضاء ، وخدمات المحطة الأرضية للأقمار الصناعية والدعم الأخرى.