Goverment of Dubai

خيارات الوصول
تصغير الخط
تكبير الخط
استمع للصفحة

المشاريع الفضائية القمر الصناعي دبي سات 1

أول مشروع لبناء قمر صناعي في دولة الإمارات أسهم في نقل المعرفة العلمية لفريق المهندسين

يعتبر القمر الصناعي "دبي سات 1" أول قمر صناعي لأغراض رصد الأرض تمتلكه دولة الإمارات في المدار، ومنذ أن أُطلق في العام ٢٠٠٩ قام بالتقاط وإرسال عدد كبير من الصور الفضائية عالية الدقة إلى المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وأسهمت تلك الصور في دعم عملية التخطيط العمراني والبيئي في دولة الإمارات.

ويمثل القمر الصناعي "دبي سات 1" أول خطوة تتخذها دولة الإمارات لدخول عصر الفضاء، تمثلت بتأهيل كادرها الأساسي ليشكل الرعيل الأول من المهندسين المتخصصين بعلوم الفضاء الذين سيقومون بدورهم بنقل معرفتهم إلى الجيل الثاني من مهندسي الفضاء الإماراتيين، إذ تركز استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء على الابتكار العلمي والتقدم التكنولوجي، ودفع عجلة التنمية القائمة على المعرفة والعلوم المتقدمة في الدولة.. وشكل نجاح القمر الصناعي "دبي سات 1" حافزاً لتحقيق مزيد من التفوق والإنجازات.

مثلت عملية تصنيعه في كوريا الجنوبية تجربة تدريب وتعلم لا مثيل لها لمهندسي مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث وقع مركز محمد بن راشد للفضاء مع شركة "إنيشييتيف" المتخصصة في بناء الأقمار الصناعية برنامجاً لنقل المعرفة، تم على إثرها انتقال مهندسي مركز محمد بن راشد للفضاء إلى كوريا الجنوبية للعمل والدراسة، وأتاحت لهم هذه التجربة مدخلاً هاماً للتعرف على علوم الفضاء المتقدمة.

Satellite1

الخدمات التي يقدمها القمر الصناعي "دبي سات 1"

شكلت الصور الفضائية التي قدمها القمر الصناعي الأول لدولة الإمارات أداة هامة في مساعدة دولة الإمارات على التخطيط العمراني وتطوير البنية التحتية ودعم مشاريع عمرانية كبرى مثل نخلة جميرا ونخلة جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي، ورصد التغيرات البيئية ومتابعة الأحوال الجوية عبر منطقة الخليج وقارة آسيا. كما أسهم في مهمات الإغاثة من الكوارث من خلال الصور التي التقطها وقام بدور رئيسي في دعم جهود الإغاثة للمناطق التي تعرضت لكوارث طبيعية من حول العالم، بما في ذلك زلزال تسونامي الذي ضرب اليابان عام 2011.