Goverment of Dubai

خيارات الوصول
تصغير الخط
تكبير الخط
استمع للصفحة

مَن نحن مرسوم إنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء

حدد هدف المركز في تأسيس قطاع علوم الفضاء والتقنيات المتقدمة في دولة الإمارات

مرسوم إنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء

The Establishment Decree of MBRSC

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام ٢٠١٥ بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانون إنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء، لدعم جهود وتوجهات الدولة في مجال الفضاء، وتعزيز قطاع استكشاف الفضاء والعلوم والتقنيات المتقدمة، وترسيخ دور دولة الإمارات كوجهة رائدة في الاستكشافات العلمية تنافس الدول المتقدمة علمياً.

مهام مركز محمد بن راشد للفضاء طبقاً للمرسوم

وحدد المرسوم أنه لتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها، يحق للمركز تأسيس الشركات التقنية والاستثمار في مشروعات الأقمار الصناعية، وإطلاق المشروعات التخصصية وتمويل البحوث والدراسات في قطاع الفضاء، والتنسيق مع الجهات الحكومية والإقليمية والعالمية، وعقد المؤتمرات التخصصية وتطوير شبكة إقليمية وعالمية في مجال تقنيات وعلوم الفضاء وتطبيقاتها.

  • تأسيس بنية تحتية متكاملة متخصصة لتصنيع الأقمار الصناعية داخل الدولة، والاستفادة من تطبيقاتها في كافة المجالات التنموية.
  • إعداد الكفاءات الوطنية في علوم الفضاء، ودفع عجلة الابتكار في هذا المجال، وإطلاق البرامج العلمية والمعرفية بالتعاون مع الجهات العالمية المتخصصة.
  • تعزيز التنمية العلمية وتشجيع الابتكار في علوم الفضاء في الدولة، وتمويل الأبحاث والدراسات، ورعاية المشروعات المتعلقة بهذا المجال.
  • المساهمة في خدمة قطاعات التنمية الحيوية في الدولة، من خلال الاستفادة من أفضل التطبيقات والممارسات العالمية في مجال علوم الفضاء والتقنية المتقدمة.