eligibility

المؤهلون

الطلاب بدولة الإمارات
( ١٦ سنة وما فوق )
arabs_selection

العدد

سيتم اختيار 20 طالباً
reg_date

فتح باب التسجيل

27 مايو 2018
last_date

آخر موعد للتقديم

5 يوليو 2018

ما هي "تجربة انعدام الجاذبية"؟

يطلق مركز محمد بن راشد للفضاء "تجربة انعدام الجاذبية" ليوفر لـ 20 طالباً يدرسون في المدارس والجامعات الإماراتية تجربة علمية استثنائية حيث سيتم إجراء التجارب على إحدى الرحلات العلمية على متن طائرة بوينغ 727. وسيتم انتقاء الطلاب من أولئك الذين يتمتعون بشغف الاستكشاف وحب المعرفة وذلك عن طريق المشاركة بالمسابقة والإجابة عن ثلاثة أسئلة فقط.

ويحصل الطلاب الفائزون بهذه المسابقة على فرصة السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتمتع بتجربة لا مثيل لها لإجراء اختباراتهم في بيئة منعدمة الجاذبية مماثلة لما يختبره رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية. كما سيختبرون جاذبية سطح القمر وجاذبية كوكب المريخ. تاريخ رحلة "تجربة انعدام الجاذبية" يوم 4 أكتوبر 2018.

يأتي إطلاق هذه التجربة بالتناغم مع أهداف المركز للارتقاء بقطاع الفضاء في دولة الإمارات وتحفيز الأجيال الشابة على الاهتمام بالعلوم ودعم التقدم العلمي ومشاريع الاستكشاف والأبحاث.

سجل للمشاركة في "تجربة انعدام الجاذبية" من مركز محمد بن راشد للفضاء!

ما الذي ستختبره خلال هذه الرحلة؟

سينضم الطلاب الفائزون بالمسابقة إلى إحدى الرحلات الخاصة على متن طائرة بوينغ 727 التي ستنطلق بمسارات منحنية ولتقوم بسلسلة من تغيير المسارات (تسمى القطع المكافئ) كي تتشكل بيئة انعدام للجاذبية داخل الطائرة. وخلال كل فترة من القطع المكافئ يختبر الطاقم ما يصل إلى 22 ثانية من البيئات المختلفة، تتمثل بثلاث مسارات تتيح: تجربة انعدام الجاذبية وتجربة جاذبية المريخ وتجربة جاذبية القمر. وعادة ما يخوض رواد الفضاء مثل هذه التجارب، وهذه الرحلات تستخدم لتدريب رواد الفضاء قبل انطلاقهم إلى الفضاء.
الرحلة التي اختبرها عالم الفضاء ستيفن هوكينج - تجربة انعدام الوزن

Graph

شروط التأهل للمسابقة

arabs_selection
التقدم للمسابقة مفتوح أمام جميع الطلاب الإماراتيين والعرب والأجانب الذين يدرسون في دولة الإمارات وتبلغ أعمارهم ١٦ سنة وما فوق.
reg_date
المسابقة مفتوحة أمام الأفراد والمجموعات (3 أفراد كحد أقصى).

للمشاركة في المسابقة.. ما عليك سوى الإجابة عن الأسئلة الثلاثة التالية

يجب أن تعكس أجوبتك شغفك بالاستكشاف وإمكانياتك العلمية ورغبتك بالتعلم وتعزيز مستواك العلمي، سيتم اختيار أصحاب الأفكار المتفردة. يمكنك الإجابة على الأسئلة بتعبئة استمارة الطلب كتابةً أو من خلال تسجيل مقطع فيديو تجيب من خلاله على الأسئلة شفوياً وتقوم بتحميله عندما تقوم بتعبئة نموذج الطلب:

Questions
لماذا تعتقد أنه يجب أن يتم اختيارك للمشاركة في هذه التجربة؟

أوضح سبب اهتمامك بالفضاء، وما مصدر إلهامك وشغفك باستكشاف الفضاء، وماذا يعني لك أن يتم اختيارك للمشاركة في مثل هذه التجربة المتميزة؟

Questions
ما هي التجربة العلمية التي ترغب بإجرائها في بيئة معدومة الجاذبية؟

تذكّر أن (القطع المكافئ) يوفر لك 22 ثانية فقط من انعدام الجاذبية لكل مناورة قطع مكافئ، لذلك عليك التأكد من إمكانية تنفيذ تجربتك خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة جداً.

Questions
ما الذي لفت انتباهك حول فكرة اختبارات انعدام الجاذبية؟

تحدث عن سبب اهتمامك بتجارب انعدام الجاذبية؛ هل يمكنك أن تصف أو تتخيل كيف يكون شعورك عندما تتحرر من قيود الجاذبية مثل رواد الفضاء!

Tips to Win

نصائح للفوز

يرجى العلم أننا نتوقع استلام عدد كبير من طلبات المشاركة في هذه التجربة الاستثنائية، لذلك من المهم أن تجعل مشاركتك وأجوبتك متميزة للغاية ليتم اختيارك.

  • إبدأ في التفكير والبحث عن التجارب التي قام بها رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في بيئة تنعدم فيها الجاذبية، وكيف يمكنك تطبيق مثل هذه التجارب خلال مدة قصيرة.
  • أظهر شغفك.. فنحن نتطلع لمشاركة طلاب يظهرون شغفاً حقيقياً ومعرفة واسعة بجميع الأمور المتعلقة بالفضاء.
  • احرص أن يعكس طلبك للمشاركة مدى شغفك بالعلوم كي تحصل على فرصة أفضل للفوز!

سجل الآن!

استعد للانطلاق في رحلة من عالم آخر تتحرر فيها من قيود الجاذبية الأرضية لتختبر بيئات جديدة كلياً

استمارة التسجيل

شروط وأحكام مسابقة "تجربة انعدام الجاذبية"

  • جميع الطلبات يجب تقديمها بحلول 5 يوليو 2018، وسيتم إبلاغ الطلاب الفائزين في أغسطس 2018.
  • سيتم قبول المتقدمين من الطلاب من كافة الجنسيات المقيمة في دولة الإمارات.
  • يجب الإجابة عن كل سؤال من الأسئلة الثلاثة إما كتابة أو من خلال فيلم تتراوح مدته من 1-2 دقيقة (يجب تقديم فيلم واحد يتضمن الإجابة على الأسئلة الثلاثة).
  • جميع الأفلام التي يتم تقديمها تصبح ملكاً لمركز محمد بن راشد للفضاء وقد يتم استخدامها في المستقبل لأغراض التسويق أو النشر.
  • يجب أن يحصل المتقدم للمسابقة على تأشيرة دخول سارية المفعول للولايات المتحدة تؤهله للسفر والمشاركة في "تجربة انعدام الجاذبية".
  • يتعين على المتقدمين للمسابقة التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة شخصياً ولن يضلع مركز محمد بن راشد للفضاء بأي دور في هذا الشأن.
  • يتحمل المتقدمون مسؤولية دفع كافة رسوم إصدار تأشيرة دخولهم إلى الولايات المتحدة؛ ويغطي مركز محمد بن راشد للفضاء نفقات تذكرة السفر والإقامة فقط.
  • يجب أن تدعم طلبك بتقرير طبي يثبت أنك بصحة جيدة تسمح لك المشاركة في مثل هذه الرحلات.
  • نرحب بمشاركة الطلاب من أصحاب الهمم، ويرجى تقديم معلومات عن الإعاقة أو الظروف الصحية الخاصة من خلال طلب المشاركة.

الأسئلة الشائعة

التقدم للمسابقة مفتوح أمام جميع الطلاب من كافة الجنسيات من عمر 16 سنة وما فوق والذين يعيشون في دولة الإمارات، ويتمتعون بشغف استكشاف الفضاء ويرغبون بشكل كبير في الانضمام لتجارب انعدام الجاذبية. المسابقة مفتوحة أمام الأفراد والمجموعات (2 إلى 3 أفراد كحد أقصى).
العديد من أصحاب الهمم تمكنوا من المشاركة في رحلة القطع المكافئ واختبارات انعدام الجاذبية، بما في ذلك عالم الفيزياء ستيفن هوكينج! ومع ذلك، فإن هذه التجربة غير مناسبة للمكفوفين لأنه من الصعب عليهم توجيه أنفسهم خلال الرحلة، كما ينصح أيضاً النساء الحوامل بعدم المشاركة بمثل هذه الرحلات.
سيقوم فريق من مركز محمد بن راشد للفضاء بمرافقة الفائزين بمسابقة "تجربة انعدام الجاذبية". ولكن يتوجب على المشاركين في الرحلة الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة تقديم رسالة موافقة من أولياء أمورهم.
يتم إرسال الطلبات عبر الإنترنت من خلال موقعنا www.mbrsc.ae/zerog. ما عليك سوى الإجابة على ثلاثة أسئلة بسيطة موجودة على الموقع من خلال تعبئة استمارة الطلب كتابةً أو تحميل مقطع فيديو لشخصك الكريم تجيب من خلاله على الأسئلة الثلاث. وتخبرنا فيه لماذا تعتقد أنه يجب أن يتم اختيارك للمشاركة في هذه التجربة الاستثنائية! واحرص أن تجعل أجوبتك متميزة للغاية ليتم اختيارك. ونحن نتطلع لأن تكون تجربتك العلمية مبتكرة وذات نتائج مفيدة يمكن استخدامها لإجراء المزيد من الدراسات. الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 5 يوليو 2018.
تاريخ رحلة "تجربة انعدام الجاذبية" 4 أكتوبر 2018، حيث سينضم الفائزون لرحلة على متن طائرة بوينغ 727 تُقلع من فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتستغرق رحلة تجربة انعدام الجاذبية حوالي الساعتين، وعادة ما تُستخدم مثل هذه الرحلات في التجارب العلمية ولتدريب رواد الفضاء قبل انطلاقهم إلى الفضاء. وسيشارك الفائزون برحلة مفعمة بالتشويق ولمدة أسبوع كامل يغطي تكاليفها مركز محمد بن راشد للفضاء (باستثناء تكاليف التأشيرة الأمريكية - يرجى مراجعة شروط وأحكام مسابقة "تجربة انعدام الجاذبية" على موقع المسابقة).
تنطلق الرحلة ذات المسار المنحني بمسارات منحنية وتقوم بسلسلة من المناورات (تسمى القطع المكافئ) لتشكيل بيئات مختلفة من انعدام الجاذبية داخل الطائرة لمدة قصيرة تبدأ من 20 إلى 30 ثانية، وتتيح هذه المسارات اختبار ثلاث تجارب للجاذبية هي: تجربة انعدام الجاذبية، وتجربة جاذبية المريخ، وتجربة جاذبية القمر. وتشتمل الرحلة الواحدة على 25 قطع مكافئ. وتشكل هذه الرحلات أحد عناصر برامج تدريب رواد الفضاء، كما أنها ذات أهمية قصوى لعلماء الفضاء لتحليل النظريات في بيئات منعدمة الجاذبية.
سيتمكن الفائزون من إجراء تجاربهم العلمية على متن طائرة بوينغ 747 المصممة خصيصاً لمثل هذه الرحلات. الهدف من هذه التجربة هو تزويد المشاركين بالمعرفة الافتراضية عن الفضاء وحياة رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية. وسيخضع الفائزون ليوم من التدريب قبل خوض الرحلة؛ وأثناء الرحلة الفعلية، سيتم تزويدك ببدلة مخصصة للطيران، وعندما تقلع الطائرة، ستكون جالساً في البداية، ثم يقوم فريق "زيرو جي" المحترف بإرشادك وتوجيهك أثناء الرحلة.
تتفاعل التركيبة الجزيئية للمواد والسوائل بشكل مختلف في البيئات منعدمة الجاذبية. وتوفر رحلات القطع المكافئ الظروف المثالية لإجراء الدراسات العلمية والتكنولوجية عن آثار البيئات منعدمة الجاذبية قبل إرسال الرحلات الفضائية. يجب أن تكون تجربتك مبنية على نظريات علمية بسيطة، من دون الحاجة إلى تطوير فرضية كاملة لاختبارها أثناء الطيران؛ عوضاً عن ذلك، يمكنك اختبار جزء من النظام وتسجيل نتائج تجربتك. إن بيانات تجربتك قد تسهم في تطوير أنظمة جديدة عن الفضاء. وقد تم تجهيز الطائرة بأحزمة وغيرها من المعدات التي قد تحتاجها لإجراء تجربتك. يمكنك الاطلاع على التجارب السابقة التي أجريت أثناء رحلات القطع المكافئ من خلال مشاهدة الروابط التالية:
https://www.youtube.com/watch_v=rzytpxtbCzQ
https://www.youtube.com/watch?v=xdJwG_9kF8s
للمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل مع zerog@MBRSC.ae.

تمويل "تجربة انعدام الجاذبية"

"تجربة انعدام الجاذبية" مبادرة من مشروع المريخ 2117 الممول من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذراع التمويلي للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ويعتبر هذا الصندوق، الذي أطلق في عام 2007، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى دعم جهود البحث والتطوير في قطاع الاتصالات في الدولة، وإثراء ودعم وتطوير الخدمات التقنية وتعزيز اندماج الدولة في الاقتصاد العالمي.

"تجربة انعدام الجاذبية" من مبادرات المريخ ٢١١٧:
ICT
التجربة ممولة من قبل:
ICT
Scroll Down